مراتب اليقين بقلم الشيخ سمير أحمد الإبراهيم

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه أما بعد أقدم إليكم إخوتي القراء هذا البحث وكلي أمل أن يستفيد منه القارئ كل الفائدة راجين من الله عز وجل أن يجعل ذالك خالصاً لوجهه الكريم وأن يثيبنا عليه فتح في الدنيا وكرامة في الآخرة والحمد لله رب العالمين
اليقين
حقا على كل عاقل أن يتدبر كلام الله عز وجل ويتفكر فيه لأنه أمر من الله عز وجل قال تعالى ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)) ولذالك ومن هذا المنطلق وفقني ربي وهداني بعد قرائتي لسورة التكاثر وكثرة التكرار فيها لليقين أن أبحث عن تفسير هذه الآيات من خلال كتاب الله عز وجل وخير تفسير القرآن ما فسره القرآن وبعد بحثي وجدت أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر اليقين في ستة مواقع من كتابه الكريم 1- قوله تعالى ((وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ )) (الحجر :99)
2- قوله تعالى((إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ)) ( الواقعة : 95) 3- قوله تعالى ((وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ [الحاقة : 51] 4- قوله تعالى ((حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ [المدّثر : 47]
5- قوله تعالى ((كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ [التكاثر : 5 ) 6- قوله تعالى ((ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ [التكاثر : 7] وبعد الرجوع إلى المراجع تبين أن اليقين يأتي بمعنيين إثنين الموت والتأكيد فلآيات التي تشير إلى الموت ((وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ [الحجر : 99] أي واعبد ربك حتى يأتيك الموت وقوله تعالى ((حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ [المدّثر : 47] أي حتى أتنا الموت ’ أما الآيات التي تشير إلى التأكيد فهي : قوله تعالى ((إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ [الواقعة : 95] ((وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ [الحاقة : 51]
((كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ [التكاثر : 5](( ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ [التكاثر : 7] ومن خلال تدبر الآيات تبين أن اليقين ورد في ثلاث مراتب 1- علم اليقين بقوله تعالى ((كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ [التكاثر : 5]2- حق اليقين بقوله تعالى ((إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ [الواقعة : 95] وقول تعالى ((وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ [الحاقة : 51] 3- عين اليقين بقوله تعالى ((ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ [التكاثر : 7] ولو تأملنا هذه المراتب الثلاث لليقين لوجدنا تأ كيداتها قوي وأقوى وقوي جداً
1- علم اليقين :وهو القوي
2- حق االيقين:هو الأقوى
3- عين اليقين : وهو صاحب القوة الكاملة أي القوي جداً
فلو ضربنا الأمثلة على درجة القوة في هذه المراتب كالتالي:
فلنفرض أن أحداً أخبر بأنه يوجد موقع على الإنترنت يسمى منتدى معرتحرمة وهذا الموقع يضم منتديات عديدة فمنها الثقافية والشرعية ومنها الصحية الخ ….. فالذي علم من الذي قال عن هذا الموقع أصبح عنده علم بأنه يوجد موقع تلقاه من صادق بهذا يكون قد حقق مرتبة علم اليقين ولكنه لم يحقق باقي مراتب اليقين .
فلو أنه ذهب وتصفح الإنترنت ووجد في صفحات البحث منتدى معرتحرمة لحقق المرتبة الثانية وهي حق اليقين .
وإذا تابع العمل وفتح بعد ذلك هذا المنتدى ورأى بأم العين ماحدثه عنه صاحبه وصل هنا إلى مرتبة عين اليقين وحاز على أعلى مرتبة من مراتب اليقين وبالتالي جمع كل مراتب اليقين كاملةً
وعند تدبرنا لسورة التكاثر نجد بأنها جامعة لكل مراتب اليقين الثلاث وهي سورة عجيبة في وصفها لمراتب اليقين ومن خلال إعجازاتها في البلاغة ومن خلال المعنى الكبير الذي تحملهُ في آياتها ومن خلال الإنذارات المتتالية فهي سورة جامعة وفيها وصف للدنيا والآخرة
لنتدبر هذه السورة ونرى ما بها من مراتب اليقين ومن عظات وعبر سائلين المولى أن يجعل في قلوبنا علماً وعملاً لما يرضي الله عز وجل
قال تعالى: ))بسم الله الرحمن الرحيم)) أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8) ))
لو نظرنا إلى الأيات التي تحتها سطر لوجدنا فيها التأكيد تلو التأكيد على أن الإنسان سيمر بمراحل وهذه المراحل منها في الدنيا ومنها في الآخرة ولو دققنا((علم اليقين وحق اليقين )) لوجدنا قول الله عز و جل ( كلا سوف تعلمون)( ثم كلا سوف تعلمون) أخذت مرتبة العلم والحق وأتت كلا لو تعلمون علم اليقين التأكيد الذي يضم الحق والعلم ومن ثم أتت لترونها عين اليقين الخاتمة المتممة وهي في الآخرة.
الشرح :عندما قال تعالى ( كلا سوف تعلمون )أتت بمرتبة علم اليقين وهنا خبر ’ والخبر ورد مع الصادق المصدوق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أخبرنا عن حياة الإنسان وأطواره ناقلاً عن ربه جل وعلى تلك المراحل والأطوار التي تشير إلى الحياة ثم الموت ثم الحساب قال تعالى)) وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ))
فهذه الإخباريات التي أخبرنا بها الصادق المصدوق عن الحياة ومراحلها لو أُدرجت في مراتب اليقين لأخذت مرتبة علم اليقين فهذا خبر ثم أتت مرتبة حق اليقين بالموت بقوله تعالى : ((ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ))ثم تأتي بعد ذلك مرتبة عين اليقين بقوله تعالى : ((ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ))وبقوله تعالى )) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ))وهذه المرتبة هي من أقوى المراتب لأنها بالعين وما رأته العين حقيقة وكل منا سيرى بأم عينه جهنم إن كان صالحاً أو غير ذلك لقوله تعالى : ((وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً [مريم : 71]
وها قد علمنا علم اليقين وتحققنا بالموت حق اليقين وسنرد على جهنم عين اليقين فنسأل الله رب العرش العظيم أن نمر عليها كالبرق سالمين وأن يجعلنا بعد ذلك في عليين برفقة النبي الأمين وصحابته المكرمين آمين آمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين .
حررت الإثنين بتاريخ السابع عشر من جمادى الأولى 1430هجري الموافق للعام الميلادي 11/5/2009
بقلم سمير أحمد الإبراهيم
الإهداء
1-إلى شيخي المربي العالم العارف بالله سيدي الشيخ محمد الحسواني
2-إلى والديّ وكل من له فضل ٌ عليّ وكل من علمني أو أرشدني
3-إلى كل طالب علم يتخذ من علمه سفينة لإنقاذ المسلمين