ديسمبر 2015

حكم من من مات عنها زوجها ولم يدخل بها هل لها من عدة

مشايخنا الكرام السلام عليكم
يسالني اهل احد المقاتلين عن شخص عقد قران ابنتهم ولم يدخل بها وسافر بعيدا وتوفي بسفره هل يستوجب العدة الشرعية وجزاكم الله كل خير 

الجواب 

بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله  نعم، إذا عقد عليها فعليها العدة إذا مات، ولها الميراث، وقد ثبت ذلك عن النبي – صلى الله عليه وسلم- من حديث معقل بن يسار وقد قضى في ذلك ابن مسعود، فلما بلغه أن قضيته قد وافقت قضاء النبي -صلى الله عليه وسلم- فرح بذلك، فإذا عقد الرجل على المرأة ثم مات فإنها ترثه، وتعتد عليه أربعة أشهر وعشراً، وتحاد عليه، وهذا بخلاف الطلاق، أما إذا طلقها قبل أن يدخل بها وقبل أن يخلو بها فإنها لا عدة عليها، كما قال الله سبحانه: يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن فما لكم عليهن من عدةٍٍ تعتدونها فالمطلقة قبل الدخول عليها ليس عليها عدة، ولكن إذا مات عنها بعد العقد فإن عليها العدة، وهذا من المواضع التي خالف فيها الموت الطلاق، ففي هذا ترث وتعتد وتحاد وإن كان لم يدخل بها ولم يخلو بها، وأما في الطلاق فإنها لا تعتد منه ولها أن تتزوج متى شاءت من حين الطلاق.

الشيخ عمر الفاروق بكري

اقرأ المزيد

حكم الإفتاء بغير علم أ.محمد عذاب الدروش الحسني

حكم الإفتاء بغير علم
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
كثر الهرج في من يدعي الفتوى…هذا حلال وهذا حرام هذا يجوز وهذا لايجوز الاحتفال بالمولد النبوي حلال ومنهم من قال حرام..
فإلى اين وصلنا ونسينا الهدم والدمار والدماء والاشلاء والاغتصاب والسلب والنهب وقتل الابرياء والقمع والسجن والتعذيب واحتلال اراضينا..
ومازلنا نسأل عن دم البعوضة..وعن الحيض والنفاس..وعن الاحتفال ..اتقوا الله عباد الله فالدين من يسر لامن عسر والحبيب محمد جاء مبشرا لامنفرا…
فالله الله في اعلاء كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله
اتركوا المراء والجدل والنقاش في مسائل عقيمة لاتسمن ولاتغني من جوع…
اعلم ايها المفتي عمن ستوقع انك توقع بالنيابة عن الله
الإفتاء بغير علم حرام، ولابدَّ من أن يكون الإنسان عالماً قد توفرت فيه شروط الفتوى أو أن ينقل الفتوى عمن هو من أهل العلم، وإلا وقع في إثم عظيم والله تعالى أعلم.
وروي نحوه من غير وجه عن أبي هريرة مرفوعاً :
{ من أفتى بفتيا غير ثبت فيها فإنما إثمه على الذي أفتاه } .
وفي لفظ :{ من أفتى بفتيا بغير علم كان إثم ذلك على الذي أفتاه …
وقد اشتهر عن الإمام مالك رحمه الله أنه سئل عن أربعين مسألة فقال في ست وثلاثين منها لا أعلم.
لما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من الناس من سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعاً في كبيرتين عظيمتين:
الكبيرة الأولى :
الجرأة على الكذب والافتراء على الله .
قال الله عز وجل : (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )
والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك بتحريم الإشراك به ، مما يدل عل عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم .
لكبيرة الثانية :
إغواء الناس وإضلالهم .
فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري (100) ومسلم (2673) .
وقال ابن مسعود : ( من كان عنده علم فليقل به ، ومن لم يكن عنده علم فليقل : الله أعلم ، فإن الله قال لنبيه :
( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ )
فالمفتي بغير علم ضلَّ عن الحق ، وأضل غيره ممن اتبعه في فتواه .والله أعلم..
الشيخ محمد عذاب الدروش
عضو الامانة العامة لهيئة العلماء والدعاة الأحرار

اقرأ المزيد

أدلة جواز الإحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . د.يوسف خطار محمد

أدلة جواز الإحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . د.يوسف  خطار محمد

ردود حول الإحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم. اعتاد المسلمون مشرقاً ومغرباً الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وإظهار الفرح والسرور، والبهجة والحبور، في شهر ربيع الأنوار، الشهر الذي منّ الله به على المسلمين، بالنعمة العظمى، والرحمة المهداة، سيد الوجود والكائنات، سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأزكى التحيات. لكن أفراداً من الناس؛ ومنهم من ينسب إلى العلم؛ يمنعون الناس من الحضور إلى مجالس الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويصدرون فتاوى تحشر كل المحتفلين بهذه الذكرى العطرة في مصاف المبتدعة الضالين المضلين، الذين أحدثوا في الدين، وخالفوا شرع رب العالمين، مستندين في موقفهم على شبهات، يسمونها أدلة وبراهين، ومن أهم هذه الشبهات التي يحرمون من أجلها الاحتفال بالمولد الشريف ويحذرون منه: الشبهة الأولى: لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا الصحابة الكرام ولا أهل القرون الثلاثة الأولى الاحتفال بالمولد أو الأمر به أوالترغيب فيه. لم يحتفل النبي صلى الله عليه وسلم بمولده بالطريقة المعهودة في عصرنا، هذا أمر مسلّم، أما أنه لم يحتفل بذكرى مولده فهذا أبطل باطل، ودونك تعليله صيام يوم الإثنين: “فيه ولدت، وفيه أنزل علي” 1، فالنبي كان يعظم يوم مولده ويحتفل به أسبوعياً، وكان يحتفل بالصيام؛ وهو عبادة؛ ونحن نحتفل بتلاوة القرآن وذكر الله والصدقات وإطعام الطعام… وهذه كلها عبادات، فلم التفريق بين المتماثلات؟! وعلى فرض أن النبي لم يحتفل بمولده، فما المنكر في احتفالنا؟ معلوم أن النبي لم يفعل كل المباحات لكثرتها، إذ لايستطيع بشر استيعابها عدّاً فضلاً عن تناولها . ومعلوم كذلك أن النبي لم يفعل جميع المندوبات، واكتفى بالنصوص العامة الشاملة للمندوبات بجميع أنواعها منذ جاء الإسلام إلى قيام الساعة، مثل “وما تفعلوا من خير يعلمه الله”سورة البقرة: 196 “من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها” سورة الأنعام: 161 “وافعلوا الخير لعلكم تفلحون” سورة الحج: 75 “ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا” الشورى: 21 “فمن يعمل مثقال ذرة خيراًيره” سورة الزلزلة: 8… فمن زعم في فعل خير مستحدث أنه بدعة مذمومة، فقد أخطأ وتجرأ على الله ورسوله، حيث ذم ما ندبا إليه في عمومات الكتاب والسنة 3. إذا تقرر عدم فعل النبي لجميع المباحات والمندوبات، فإن تركه لها لايعد حجة، ولا يقتضي تحريماً وحظراً، إذ الترك لا يفيد المنع كما نص على ذلك غير واحد من العلماء؛ منهم الإمام الصنعاني في قوله: “ولادليل في الترك على حكم معين” 4، وقريب منه كلام الإمام الشوكاني في تعليقه على القائلين بتحريم قراءة القرآن على الجنب إذ قال: “ويجاب عن ذلك بأن حديث الباب ليس فيه ما يدل على التحريم، لأن غايته أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ترك القراءة حال الجنابة، ومثله لا يصلح متمسكاً للكراهة، فكيف يستدل به على التحريم؟” 5, وممن نص على أن الترك ليس بدليل العلامة المحقق ابن دقيق العيد6، وقد نظم ذلك العلامة الشريف السيد عبد الله بن الصديق رحمه الله في مستهل رسالته “حسن التفهم والدرك لمسألة الترك” فقال: الترك ليس بحجة في شرعنا لايقتضي منعاً ولا إيجاباً فمن ابتغى حظراً بترك نبينا ورآه حكماً صادقاً وصوابا قد ضل عن نهج الأدلة كلها بل أخطأ الحكم الصحيح وخابا لاحظر يمكن إلا إن نهي أتى متوعداً لمخالفيه عذابا أو ذم فعل مؤذن بعقوبة أو لفظ تحريم يواكب عابا فترك النبي للاحتفال بمولده بنفس الطريقة التي يحتفل بها المسلمون اليوم لا يدل على التحريم والحظر كما تم بيانه، وإنما يدل على الجواز ورفع الحرج، كيف لا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فائتوا منه ما استطعتم”7 ، ولم يقل: وما تركته فاتركوه أو اجتنبوه. وما قيل في ترك النبي نقوله من باب أولى في ترك الصحابة وأهل القرون الثلاثة الأولى في تركهم للاحتفال بالمولد. الشبهة الثانية: الاحتفال بالمولد النبوي من المحدثات التي حذر منها النبي بقوله “وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة”8، والمحتفل بالمولد مبتدع ضال، لأنه مشمول بعموم هذا الحديث. لكن جمهور العلماء على أن حديث “كل بدعة ضلالة” هو من قبيل العام المخصوص9، ومعناه: كل أمر محدث لا أصل له في الشرع فهو ضلالة وشر، وكل أمر محدث له أصل في الشرع فهو من الدين، بل هو من قبيل السنة الحسنة المنصوص عليها في الحديث، لهذا قال الحافظ ابن حجر: “والمراد بقوله: كل بدعة ضلالة، ما أحدث ولا دليل له من الشرع بطريق خاص ولا عام”10، وقال ابن العربي: “ليس البدعة والمحدث مذموماً للفظ بدعة ومحدث ولا معناهما، وإنما يذم من البدعة ما خالف السنة، ويذم من المحدثات ما دعا إلى الضلالة”11. الشبهة الثالثة: المحتفل بالمولد غير مأجور على عمله، بل عمله مردود عليه، لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”12. المتأمل في هذا الحديث؛ وهو من أقوى حجج المانعين للاحتفال بالمولد؛ يجده حجة للمحتفل لا حجة عليه كما يتوهم، بل “هذا الحديث مخصص لحديث: كل بدعة ضلالة، ومبين للمراد منه كما هو واضح، إذ لو كانت البدعة ضلالة بدون استثناء لقال الحديث:(من أحدث في أمرنا هذا شيئاً فهو رد)، لكن لما قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) أفاد أن المحدَث نوعان: – ما ليس من الدين؛ بأن كان مخالفاً لقواعده ودلائله؛ فهو مردود، وهو البدعة الضلالة. – وما هو من الدين؛ بأن شهد له أصل أو أيده دليل؛ فهو صحيح مقبول، وهو السنة الحسنة”13. ومما يشهد لهذا أن النبي رأى بلالاً في المنام وسمع خشف نعليه في الجنة، فسأله: “حدّثني بأرجى عمل عملته عندك في الإسلام؟ قال: ما عملت في الإسلام أرجى عندي أني لم أطهّر طهوراً تاماً في ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت لربي ما كتب لي أن أصلي”14. فالله عز وجل أثاب هذا الصحابي قبل إقرار النبي له، فلماذا أثيب بلال وقد أحدث في الدين؟ لكن، هل أحدث فيه ما ليس منه؟ لا. لقد أحدث فيه ما هو منه. أي ما يشهد له الشرع؛ لهذا قال الحافظ ابن حجر عند كلامه على حديث “من أحدث في أمرنا…”: “من اخترع في الدين ما لا يشهد له أصل من أصوله فلا يلتفت إليه”15 ، بمعنى أن من اخترع في الدين ما شهد له أصل من أصول الشرع يلتفت إليه؛ فبلال فعل شيئاً ورد في الشرع، إذ صنيعه محصور في الوضوء وصلاة النافلة، وكلاهما وارد في الشرع. وهذا شأن المحتفلين بالمولد، فعملهم محصور في قراءة القرآن وإطعام الطعام والأذكار وإنشاد المدائح في حق النبي صلى الله عليه وسلم، وكل هذا وارد في الشرع ولا يتعارض مع دلائله. قال الحافظ العراقي: “إطعام الطعام مستحب في كل وقت، فكيف إذا انضم لذلك السرور بظهور نور النبوة في هذا الشهر الشريف؟!” 16 الشبهة الرابعة: عمل المحتفلين بالمولد يقتضي أنهم أكثر حباً للنبي من الصحابة والتابعين، وهذا قدح فيهم وحط من قدرهم. وهذه شبهة لادليل عليها سوى تطبيق مفهوم المخالفة في غير موضعه، فلو طبقوه على حديث “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” لكان قولهم صواباً، ورأيهم سديداً، ولإبطال دعواهم نسوق المثال التالي: ورد أن النبي كان يصوم الإثنين فرحاً وتعظيماً ليوم مولده، ولم ينقل عن الصحابة أنهم كانوا يصومون يوم الإثنين من كل أسبوع، فكان منهم الصائم والمفطر، فإذا ما التزم شخص ما بصيام كل إثنين، أننهاه عن هذا الصوم بدعوى أن عمله هذا يقتضي أنه أكثر حباً للنبي من الصحابة؟ هذا ما لا يقوله عاقل. فكيف يكون حجة ودليلاً لمن ينكر عمل المولد؟!. الشبهة الخامسة: ادعى من ينكر مشروعية الاحتفال بالمولد أن المحتفلين يقعون في منكر عظيم، وهو الغلو في رسول الله، وفيه مخالفة لحديث “لاتطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم”. 17 والواقع خلاف ذلك، إذ لا أحد من المحتفلين يؤله سيدنا محمدا كما ألّهت النصارى سيدنا عيسى، بأن قالت: إنه ابن الله؟ فمن بالغ في مدح النبي وأخرجه من بشريته إلى درجة الألوهية فقد أطراه كما أطرت النصارى عيسى بن مريم، “أما من مدحه ووصفه بما لا يخرجه عن حقيقة البشرية معتقداً أنه عبد الله ورسوله، مبتعداً عن معتقد النصارى، فإنه ولا شك من أكمل الناس توحيداً”18 . وتمييز النبي عن غيره ورفعه عن عامة البشر، له أصل في الدين، قال تعالى: “لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا” سورة النور: 61. فوجب تمييز دعاء النبي عن دعاء عامة الناس. أما من يعتبر احتفال الناس بذكرى المولد غلواً في النبي، فما عساه أن يقول في الصحابة الكرام الذين كانوا يتسابقون على نخامة النبي ويدلكون بها وجوههم، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوءه, ويجمعون عرقه الشريف في قوارير ويجعلونها أطيب الطيب، بل منهم من شرب دمه الزكي بعد الحجامة، ومنهم من شرب بوله صلى الله عليه وآله وسلم. فكل ما يصنعه المحتفلون بمولده اليوم هو أدنى بكثير مما فعله الصحابة الكرام. فأين المبالغة والغلو المؤدي إلى الشرك؟!. من أدلة مشروعية الاحتفال بالمولد: – شهر المولد، شهر نزول الرحمة الإلهية بالولادةالمحمدية، وولادة النبي من أعظم النعم ولاشك، فكان لابد من الشكر، والشكر يكون بالفعل والعمل، “اعملوا آل داوود شكراً” سورة سبأ: 13، ومن عملِ الشكر الاجتماعُ والذكر وقراءة القرآن وإطعام الطعام… – قال الله عز وجل: “قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا” سورة يونس: 58، فالمسلم مأمور بالفرح بالرحمة، والنبي عين الرحمة “إنما أنا رحمة مهداة” . فهذا دليل على جواز الفرح والاحتفال بمولد النبي/ الرحمة. – كان اليهود يصومون عاشوراء شكراً لله على غرق فرعون ونجاة موسى، وأعجِب النبي بصنيعهم هذا. كذلك المسلمون إن فرحوا وابتهجوا في ذكرى مولد نبيهم، فهو من شكرهم لله على ما منّ به عليهم في ذلك اليوم العظيم. – قد يشرف المكان بما يحدث فيه من أحداث ووقائع. قال الله تعالى: “كلما دخل عليها زكرياء المحراب وجد عندها رزقا. قال يا مريم أنى لك هذا. قالت هو من عند الله. إن الله يرزق من يشاء بغير حساب هنالك دعا زكرياء ربه. قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء” آل عمران: 38. ما معنى “هنالك دعا”؟ إنها إشارة إلى المكان الذي اعتقد سيدنا زكرياء شرفه، فالتمس بركته ولم يتوجه إلى الله بالدعاء في غيره من الأماكن، بل “هنالك”. وكذلك الزمان، يفضل بما يقع فيه من أحداث، فليلة القدر ليست كسائر الليالي، ويوم عرفة ليس كسائر الأيام، وكذلك يوم المولد النبوي؛ يوم مولد الرحمة والهدى؛ لذلك يغتنمه المسلمون، فيبادرون إلى فعل الخير والبر، طمعاً في تعظيم أجره ونيل بركته. ما يجب التذكير به أثناء الاحتفال بالمولد: يجب على المشرفين على حفلات المولد والقائمين عليها أن يعرّفوا الناشئة بنبيهم، لأن التعرف على أحواله وسيرته العطرة واجب شرعاً، والمرء عدو ما يجهل، وللأسف الشديد، كثير من أبناء المسلمين – من مثقفين وعوام – يجهلون عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر مما يعرفون. وزّعتُ مرة على تلاميذ فصل من الفصول الدراسية في سلك الثانوي استمارة قصد الإجابة عن أسئلتها البسيطة جداً، وكلها متعلقة بالنبي صلى الله عليه وسلم، من قبيل: ما اسم النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما اسم أبيه؟ ما اسم أمه؟ ما اسم مرضعته؟ متى توفي؟ أين قبره الشريف؟… ولما اطلعت على إجاباتهم تألمت غاية الألم، تلاميذ مسلمون أباً عن جد، وفي بلد مسلم، وفي سلك الثانوي، ولم يعبئ الاستمارة بالأجوبة الصحيحة إلا تلميذ واحد. أما البقية فمنهم من أجاب عن سؤالين، ومنهم من أجاب عن ثلاثة أسئلة، ومنهم من اكتفى بالإجابة عن السؤال الأول. أتدرون لماذا؟ ببساطة، إنهم لايعرفون عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا الاسم!!. أهناك كارثة تهدد الأمة أخطر من هذه؟ لتفادي هذا الخطر، كان الصحابة يعلمون أبناءهم – وهم قريبو عهد بالنبي- مغازي رسول الله كما يعلمونهم السورة من القرآن. فلابد من استثمار مناسبة المولد للتعريف بالنبي وسيرته العطرة، وأيامه الخالدة، وصفاته العليا، وأخلاقه السنية، وتذكير الناس بما عاناه في تبليغ الدعوة، وما قام به من جهد من أجل توحيد الناس وتعليمهم وتربيتهم. وأن يكون الهدف الأسمى إحياء حب النبي في قلوب المسلمين كما كان عند الصحابة ومن بعدهم من فضلاء الأمة وصلحائها، لتتحقق لنا معيته يوم القيامة، حيث يكون المرء مع من أحب. أشكال الاحتفال بالمولد: أحدث المسلمون الاحتفال بالمولد بالطريقة المعهودة (الاجتماع في المساجد والبيوت لقراءة القرآن وذكر الله والصلاة على النبي …)، وما أحوجنا اليوم إلى تطوير طرق الاحتفال، وأن لا نبقى حبيسي المساجد والبيوت، بل لابد من الخروج إلى الساحات الشعبية والقاعات العمومية، بأنشطة وفعاليات مختلفة، و تنظيم مسابقات في السيرة النبوية العطرة وحفظ الأحاديث النبوية. خيراً فعَلَت الجالية المسلمة بمدينة روتردام ( العاصمة الاقتصادية لهولندا) عندما احتفلت بالمولد النبوي في أكبر مسارح المدينة الموجود بالقرب من محطة القطارات، حيث يبدؤون احتفالهم – الذي تحول إلى تقليد سنوي – بتوزيع المشرفين على الحفل للورود على كافة المسافرين بالقطار في ذلك اليوم، بغض النظر عن لونهم أو معتقدهم، مع تذكيرهم بأن ذلك يحدث بمناسبة ولادة نبي الإسلام. 1 رواه الإمام أحمد والإمام مسلم. 2 إتقان الصنعة في تحقيق معنى البدعة. لأبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري: 5. 3 إتقان الصنعة: 6 4 سبل السلام شرح بلوغ المرام: 1/157. 5 نيل الأوطار: 1/271. 6 إحكام الأحكام: 1/188. وقال أيضاً: “فإن ترك الشيء لا يدل على تحريمه” 1/205. 7 رواه البخاري. 8 رواه الإمام مسلم وابن ماجه. 9 شرح النووي على صحيح مسلم: 6/154. 10 فتح الباري: 13/254. 11 تشنيف الأذان بأدلة استحباب السيادة عند اسمه عليه الصلاة والسلام في الصلاة والإقامة والأذان. لأبي الفيض أحمد بن الصديق الغماري: 186. نقلا عن سنن المهتدين للمواق. 12 متفق عليه. 13 إتقان الصنعة: 13. 14 فضائل الصحابة للإمام النسائي. تحقيق الدكتور فاروق حمادة: 132. 15 فتح الباري: 5/302 16 تشنيف الأذان: 189. 17 رواه الإمام البخاري والإمام أحمد. 18 مفاهيم يجب أن تصحح: 122. 19 رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما. منقول من صفحة سيدي الشيخ يوسف خطار محمد حفظه الله تعالى ونفعنا به

اقرأ المزيد

المكانة العلية في صحبة خير البرية الخطيب :الشيخ سمير الابراهيم

خطبة الجمعة21 صفر 1431هجري الموافق 5-2- 2010 م
الخطيب الشيخ سمير الابراهيم
المكانة العلية في صحبة خير البرية
الحمد لله الذي تتم بحمده الصالحات وتتفجر بذكره الكلمات وأشهد أن لا إله إلا الله غافر الخطيئات وأشهد أن سيدنا محمدا” عبده ورسوله سلم الرقيات ومنبع الكمالات وباب الهدايات وبحر العطيات من أطاعه أطاع الله ومن عصاه فقد عصا الله والصلاة والسلام على بدر التمام ومسك الختام سيدنا محمد ابن عبد الله الأمر بأمر الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
عباد الله اتقوا الله وراقبوه مراقبة من يعلم أنه يراه وأطيعوا رسوله ومصطفاه فهو النجاة وهو الحجة يوم لا ينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم
أما بعد: عباد الله تعالوا معي لندخل معا” إلى ذلك القصر المشيد والركن العتيد الذي يلوح لنا من بعيد برايته التي ترتفع فوق قبته وقد كتب عليها لا أله ألا الله
ونقترب رويدا” من باب ذلك القصر الذي نقف عند بوابته الرئيسية وتظهر لنا لوحة إعلانية كتب عليها: أنا قصر الإيمان ولا يسمح بدخولي إلا للمحبين فإذا كنت من أهل الحب فأدخل المفتاح ثم ادخل
ونقف متسائلين هل من لا يملك الحب لا يستطيع أن يكون من قصر أهل الإيمان وإذا بمجيب يجيب مفتاح دخولي الحب أما سمعتم قول المصطفى صلى الله عليه وسلم :(لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ماله وو لده والناس أجمعين )
أما سمعتم قول المصطفى :(لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه ) الآن علمتم من أنا ؛ أنا الأيمان ولا يصل إلي إلا المحبون
عودوا إلى مدرسة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتتلمذوا على يد الصديق أو الفاروق أو عثمان أو علي أو أبا أيوب أو أم عامر الأشهلية أو اذهبوا إلى الطفل طلحة بن البراءة أو إلى أي أحد من الصحابة الكرام ليعلمكم الحب الذي كان يحبه الصحابة الكرام فهذا الصديق قدم الدليل وصدق في قوله عندما قال حبب إلي من هذه الدنيا ثلاث يا رسول الله النظر إليك والجهاد بين يديك وإنفاق مالي كله عليك
وهذا الفاروق صدق عندما قال : وأنا أيضا” حبب إلي من هذه الدنيا ثلاث الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة حدود الله
وهذا عثمان صدق عندما قال و أنا حبب ألي من دنياكم ثلاث إطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام
أما علي فقال حبب إلي من دنياكم ثلاث إكرام الضيف والصوم في حر الصيف وضرب رقاب المشركين بالسيف
أما أم عامر فبرهنت بطريقة أخرى عندما كانت غزوة أحد فقد خرج من أفراد أسرتها أربعاً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
وخرجت تستقصي الخبر لا على أفراد أسرتها بل عندما بشروها بشهادة الأربعة قالت الحمد لله ولكن كيف حال رسول الله قالوا هو بخير قالت لن يطمئن قلبي حتى أراه وذهبت تبحث عن رسول الله حتى وصلت إليه وجثت بين يديه قائلة يا رسول الله كل مصيبة بعدك أمرها جلل ( أي سهل ) فبشرها النبي صلى الله عليه وسلم وأفراد أسرتها بالجنة
أما الطفل طلحة بن البراء عبر عن حبه بذهابه في ساعة متأخرة إلى أمام حجرات النبي صلى الله عليه وسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وقال من هناك قال أنا يارسول الله طلحة بن البراء وماذا تفعل يا طلحة قال يا رسول الله ظننت أنك تحتاج إلى من يخدمك في هذه الساعة قال أوى تحبني يا طلحة قال نعم يا رسول الله قال إذاً اذهب وأتني برأس أبيك لم يتردد طلحة وغادر مسرعا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عد يا طلحة تأكدت من حبك لي وعندما رقد طلحة بعد أيام على فراش الموت عاده النبي صلى الله عليه وسلم وكان الوقت قبيل الغروب فهمس في أذن والده قائلاً يا براء إذا مات طلحة في هذا الليل فأخبرني
وغادر النبي صلى الله عليه وسلم وقرب موت طلحة وفتح عينيه وخاطب والده يا أبتاه بالله عليك إذا مت في الليل فلا تخبر رسول الله قال أولا تحبه يا طلحة قال إذاً كيف أكون محباً ولا أخشى عليه من غدر المنافقين واليهود ومن ظلمة الليل وبروده ومات طلحة ودفن في الليل وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الصباح وقص عليه البراء القصة قال خذني إلى قبره فوقف النبي صلى عليه الله وسلم وفتح يديه للحق قائلاً: ( اللهم إني أحب طلحة فأحبه اللهم تلقه وأنت ضاحك إليه وضاحك إليك ) مع كل هذا ألا يكفيك أن تتعلم حب النبي صلى الله عليه وسلم فإذا كنت محباً عليك بتقديم الدلائل التالية وإلا فأنت مدع ولا تستطيع الدخول
1- الإتباع ألم يقل الله عز وجل: ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )
2- كثرة الصلاة عليه فمن صلى عليه مرة صلى الله عليه بها عشرا وتزيد في رصيد المحب
3- دراسة سيرته فلا تستطيع أن تحب من لا تعرف عنه شيئا
4- زيارة مدينته صلى الله عليه وسلم فمن قدر ولم يذهب فقد جفا النبي صلى الله عليه وسلم
أخيرا إخوتي نعتذر منكم عن الإطالة فهذا نبينا صلى الله عليه وسلم لا نستطيع أن نمل من ذكره
أحبك حبين حب الهوى وحب لأنك أهل لذاك
أما حب الهوى فشغلي بك عمن ســـــــواك
وأما الحب الذي أنت أهل لـــــــــــــــــــــــه
فكشفك الحجب عنا حتى نـــــــــــــــــــراك
الخطبة الثانية

الدعاء

اقرأ المزيد

رائعة لفهم معاني القرآن الشيخ : فياض العبسو

رائعة لفهم معاني القرآن

ما الفرق بين الأبدي، الأزلي، الأمدي والسرمدي؟
الأبدي: الذي لا نهاية له.
الأزلي: الذي لا بداية له.
الأمدي: مابين بداية ونهاية.
السرمدي: الذي لا بداية ولا نهاية له.

التحسس والتجسس؟
التحسّس: تتبّع أخبار الناس بالخير (اذهبوا فتحسّسوا من يوسف) التّجسّس: معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا..)

الفرق بين الصمت والسكوت ؟
الصمت: يتولد من الأدب والحكمة .
السكوت: يتولد من الخوف .

ماهو الفرق بين الكآبة و الحزن؟
الكآبة: تظهر على الوجه .
الحزن: يكون مضمراً بالقلب .
أعاذكم الله منهما .

ما الفرق بين شرقت الشمس و أشرقت الشمس؟
شرقت: بمعنى ” طلعت “
أشرقت: بمعنى ” أضاءت “
” وأشرقت الأرض بنور ربها “

مالفرق بين التعليم والتلقين؟
التلقين: يكون في الكلام فقط،
التعليم: يكون في الكلام وغيره
نقول: لقنه الشعر، ولا يقال: لقنه النجارة.

ما الفرق بين الجسد والبدن؟
الجسد: هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين.
البدن: فهو الجزء “العلوي” فقط من جسم الإنسان .

الفرق بين “التضادِّ” و”التناقض”؟
التضاد: يكون في الأفعال.
التناقض: يكون في الأقوال.

الفرق بين الهبوط والنزول؟
الهبوط يتبعه إقامة
{اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم}
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
النزول: فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار.

﴿وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾
الفرق بين المختال والفخور
المختال: ينظر إلى نفسه بعين الافتخار.
الفخور: ينظر إلى الناس بعين الاحتقار.

ما الفرق بين الظلم والهضم؟
الهضم هو نقصان “بعض” الحق.
الظلم يكون في الحق كله.
قال تعالى {فلا يخاف ظُلما ولا هضما}

الفرق بين المقسط والقاسط؟
المُقسط : هو العادل أو المُنصف
{إن الله يحب المُقسطين}.
القاسط : هو الظالم أو الجائر
{وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا}.

اقرأ المزيد

حكم إجراء عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت

حكم إجراء عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت


هل يصح عقد النكاح عبر كاميرا الإنترنت ؟ لأني سمعت أنه لا يجوز لأن من شروط عقد الزواج اتحاد المجلس .

الحمد لله
الإيجاب والقبول ركن من أركان النكاح ، لا يصح بدونه ، والإيجاب هو اللفظ الصادر من الولي أو وكيله . والقبول : هو اللفظ الصادر من الزوج أو وكيله .
ويشترط أن يكون الإيجاب والقبول في مجلس واحد ، قال في “كشاف القناع” (5/41) : “وإن تراخى القبول عن الإيجاب صح ما داما في المجلس ولم يتشاغلا بما يقطعه عرفا ولو طال الفصل ؛ وإن تفرقا قبل القبول بعد الإيجاب بطل الإيجاب وكذا إن تشاغلا بما يقطعه عرفا ؛ لأن ذلك إعراض عنه أشبه ما لو رده ” انتهى بتصرف .
كما تشترط الشهادة لصحة النكاح .
وبناء على ذلك ؛ فقد اختلف أهل العلم في إجراء عقد النكاح بالوسائل الحديثة كالهاتف والإنترنت ، فمنهم من منع ذلك لعدم وجود الشهادة ، مع التسليم بأن وجود شخصين على الهاتف في نفس الوقت له حكم المجلس الواحد ، وهذا ما اعتمده مجمع الفقه الإسلامي .
ومنهم من منع ذلك احتياطا للنكاح ؛ لأنه يمكن أن يُقلد الصوت ويحصل الخداع ، وهذا ما أفتت به اللجنة الدائمة للإفتاء .
ومنهم من جوز ذلك إذا أُمن التلاعب ، 
وبهذا يعلم أن الإشكال ليس في مسألة اتحاد المجلس ، فإن الاتصال الهاتفي أو الإنترنتي من الطرفين في نفس الوقت يأخذ حكم المجلس الواحد .
والشهادة على هذا العقد ممكنة ، بسماع صوت المتكلم عبر الهاتف أو الإنترنت ، بل في ظل التقدم العلمي اليوم يمكن مشاهدة الولي وسماع صوته أثناء الإيجاب ، كما يمكن مشاهدة الزوج أيضا .
ولهذا ؛ فالقول الظاهر في هذه المسألة : أنه يجوز عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت إذا أُمن التلاعب ، وتُحقق من شخص الزوج والولي ، وسمع الشاهدان الإيجابَ والقبول  ،  وهو مقتضى فتوى اللجنة الدائمة التي منعت النكاح هنا لأجل الاحتياط وخوف الخداع .
ومن أراد السلامة ، فيمكنه إجراء النكاح عن طريق التوكيل ، فيوكل الزوجُ أو الولي من يعقد له أمام شاهدين .
وهذا نص ما أشرنا إليه من كلام أهل العلم :
1- قرار مجمع الفقه الإسلامي :
قرار رقم : 52 (2/6) بشأن حكم إجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة
بعد ما قرر المجمع جواز إجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة قال :
“إن القواعد السابقة لا تشمل النكاح لاشتراط الإشهاد فيه” انتهى .
2- فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء :
السؤال : إذا توفرت أركان النكاح وشروطه إلا أن الولي والزوج كل منهما في بلد، فهل يجوز العقد تليفونيا أو لا؟
“نظرا إلى ما كثر في هذه الأيام من التغرير والخداع ، والمهارة في تقليد بعض الناس بعضا في الكلام وإحكام محاكاة غيرهم في الأصوات حتى إن أحدهم يقوى على أن يمثل جماعة من الذكور والإناث صغارا وكبارا ، ويحاكيهم في أصواتهم وفي لغاتهم المختلفة محاكاة تلقي في نفس السامع أن المتكلمين أشخاص ، وما هو إلا شخص واحد ، ونظرا إلى عناية الشريعة الإسلامية بحفظ الفروج والأعراض ، والاحتياط لذلك أكثر من الاحتياط لغيرها من عقود المعاملات – رأت اللجنة أنه ينبغي ألا يعتمد في عقود النكاح في الإيجاب والقبول والتوكيل على المحادثات التليفونية ؛ تحقيقا لمقاصد الشريعة ، ومزيد عناية في حفظ الفروج والأعراض حتى لا يعبث أهل الأهواء ومن تحدثهم أنفسهم بالغش والخداع . وبالله التوفيق” انتهى من “فتاوى اللجنة الدائمة”

اقرأ المزيد

وقفات في شهر ربيع الانور مع الحبيب المصطفى :خطبة الجمعة تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم 20 ربيع الاول 1431 الموافق 6 اذار 2010 الخطيب الشيخ سميرالابراهيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة الجمعة تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم
20 ربيع الاول 1431 الموافق 6 اذار 2010
الخطيب الشيخ سميرالابراهيم

الحمد لله نحمده ونستعين به ونسترشده من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
واشهد ان لاإله الا الله وحده لاشريك له وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ادى الامانه وبلغ الرسالة وجاهد في الله حق الجهاد
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمدكما صليت وباركت على سيدنا ابراهيم وآل سيدنا ابراهيم
ايها الاخوة اوصيكم ونفسي بتقوى الله والعمل على مرضاته واحذركم وبال مخالفة امره وعصيانه فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره
اما بعد

إن من أعظم النعم التي أنعم الله علينا هي أن بعث لنا محمداّ نبيناً ورسولاًُ :” لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم ” . وقال تعالى: ” لقد جاءكم رسولٌ من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ” قال العلامة ابن سعدي رحمه الله تعالى :” هذه المنة التي امتن الله بها على عباده هي اكبر النعم بل اجلها وهي الإمتنان عليهم بهذا الرسول الكريم الذي أنقذهم الله به من الضلالة وعصمهم به من التهلكة “

نعم أيها الأحبة لقد بعث الله محمداَ إلى الخليقة بعد أن كانت تعيش في جاهلية جهلاء .. قويهم يأكل ضعيفهم قد وقع بأسهم بينهم .. وهم يعيشون ضلال وعمى جميعهم إلا بقايا من أهل الكتاب .. فبعث الله محمداً ففتح الله به أعُينا عمياً .. وآذان صماً .. وقلوباً غلفاً .. فهدى به من العمى .. وبصر به من الضلالة .. فلا إله إلا الله ما أعظم هذه النعمة وأجلها لمن تدبرها وعرف قدرها …
ولقد اوجب الله تعالى على المومنين محبته وتعظيمه .. ولقد امر الله تعالى بتعظيمه رسول الله وتوقيره .. وتعظيم سنته وحديثه فقال تعالى : ((وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ))

ومن مظاهر التعظيم لرسول الله في الإسلام …
أنه خصّه في المخاطبة بما يليق به، فقال: ((لا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضاً)) ، فنهى أن يقولوا: يا محمد، أو يا أحمد، أو يا أبا القاسم، ولكن يقولوا: يا رسول الله، يانبي الله، وكيف لا يخاطبونه بذلك والله (سبحانه وتعالى) أكرمه في مخاطبته إياه بما لم يكرم به أحداً من الأنبياء، فلم يَدْعُه باسمه في القرآن قط …

ومن ذلك : أنه حرّم التقدم بين يديه بالكلام حتى يأذَن، وحرم رفع الصوت فوق صوته، وأن يُجهر له بالكلام كما يجهر الرجل للرجل…

ومن ذلك: أن الله رفع له ذكره، فلا يُذكر الله (سبحانه) إلا ذكر معه، وأوجب ذكره في الشهادتين اللتين هما أساس الإسلام، وفي الأذان الذي هو شعار الإسلام، وفي الصلاة التي هي عماد الدين…)

وإن تعظيم نبينا محمد – – مــن صـلـب إيمان المسلم .. فهو خليل الله المصطفى من خلقه .. وخاتم الأنبياء الذي بانتهاء رسالته انـقـطــع وحي السماء .. والموصوف من ربه – جلا وعلا – بعظم خلقه .. وأحد خمسة من أولي العزم من الرسل. هذا التعظيم تحتمه سيرته الشريفة – – كما تمليه حقيقة شهادة أن (محمداً رسول الله) … ولـم يـغـفـــل المسلمون – منذ جيل الصحابة الكرام – عن قدر رسول الله – – وعــــن مـحـبـتــــه وتعظيمه .. فنرى في سيرة هؤلاء الصحابة وتابعيهم وعلماء الأمة وعوامها من بعدهم أفضل نماذج لهذا التعظيم ..

ومن نافلة القول هنا أن يقال أن معنى التعظيم المشروع لرسول الله هو تعظيمه بما يحبه هو وعدم رفعة فوق منزلته النبوية وانه عبد لايعبد ورسول لايكذب فلا يرفع الى مقام الربوبية أو الإلوهية ..

وقد ضرب السلف الصالح أروع الأمثلة بتعظيم وإجلال رسول الله ..

ومن ذلك: مارواه الدارمي في سننه عن عبد الله بن المبارك قال : (كنت عند مالك وهو يحدثنا حديث رسول الله فلدغته عقرب ست عشرة مرة، ومالك يتغير لونه ويصفر، ولا يقطع حديث رسول الله، فلما فرغ من المجلس وتفرق الناس، قلت: يا أبا عبدالله، لقد رأيت منك عجباً! فقال: (نعم إنما صبرت إجلالاً لحديث رسول الله- -)
وممن يجب تعظيمهم وإجلالهم _ وهو من إجلاله عليه الصلاة والسلام _ إجلال صحابة رسول الله، فيتعين احترامهم وتوقيرهم، وتقديرهم حق قدرهم، والقيام بحقوقهم
ويلحظ اليوم وجود هجمة شرسة على جناب نبي الأمة يقوده الإعلام الغربي وإني لاتعجب ولاينقضي عجبي من الاعلام الاسلامي اين هو من مثل هذا الهجوم على نبينا وكأنً شيئاء لم يحدث ؟! وإين هو الاعلام الذي انشغل بالبرامج التافهة والفاضحة ونجومها المزوعومين ! فضلاً عن متابعة نجوم هليودو والفيديو كليب ! فيا أمة الإسلام، ويا إخوة العقيدة، ويا أبناء الرسالة الخالدة، هذا نبيكم وهذا فضله، ووصفه فهل ترضون بإهانته ؟!! فالواجب على الأمة بكل أفراده وطاقاتها أن تهب هبة الدفاع عن الحبيب صلى الله عليه واله وسلم والواجب أن يعيش معنا دائماً وأبداً في مشاعرنا، وآمالنا، وطموحاتنا.. يعيش معنا، قدوة وأسوة، وإماماً، ومعلماً، وأباً، وقائداً، ومرشداً.يعيش معنا في ضمائرنا عظيماً، وفي قلوبنا رحيماً، وفي أبصارنا إماماً، وفي آذاننا مبشراً ونذيراً ” هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون “

عن عبد الرحمن بن عوف قال: إني لواقف يوم بدر في الصف، فنظرت عن يميني وعن شمالي، فإذا أنا بين غلامين من الأنصار حديثة أسنانهما تمنيت أن أكون بين أضلع منهما، فغمزني أحدهما. فقال: يا عماه أتعرف أبا جهل ؟ فقلت: نعم، وما حاجتك إليه؟ قال: أخبرت أنه يسب رسول الله والذي نفسي بيده لئن رأيته لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا؟ فتعجبت لذلك، فغمزني الآخر فقال لي أيضاً مثلها، فلم أنشب (أي لم ألبث) أن نظرت إلى أبي جهل وهو يجول بين الناس، فقلت: ألا تريان هذا صاحبكم الذي تسألاني عنه؟ فابتدراه بسيفيهما فضرباه حتى قتلاه، ثم انصرفا إلى النبي فأخبراه، فقال: أيكما قتله؟ قال كل منهما: أنا قتلته، قال: هل مسحتما سيفيكما، قالا: لا، قال: فنظر النبي في السيفين فقال كلاهما قتله.

الزبير بن العوام كان جالساً يوماً عند الكعبة مسنداً ظهره إليها، وإذا بمنادٍ ينادي لقد قتل محمد، لقد قتل محمد، فقام الزبير فزعاً مضموماً وسل سيفه، وانطلق يبحث عن مصدر الصوت، وكان عمره آنذاك (اثنى عشرة سنة) نعم أيها الأخوة عمره (اثنتي عشرة سنة). فبينما هو كذلك إذا به يقابل النبي فانكب عليه، فقال: يا رسول الله لقد سمعت عنك كذا وكذا، ووالله لقد خرجت بسيف لأقابل قريش أجمع أقتل أو يقتلوني.

نعم أيها الأخوة، عمره اثنتاعشرة سنة وهذه اهتماماته وهذه بطولته، يريد أن يقاتل قريشاً أجمع وحده ثأراً للنبي .

فما هي اهتمامات شبابنا اليوم، ولست أقول الذين أعمارهم اثني عشرة، ولكن الذين أعمارهم في العقد الثاني والثالث.

وهذه أم عمارة نسيبة بنت كعب المازنية: دافعت عن رسول الله ، وكانت تسقي الناس يوم أحد فلما رأت رسول الله قد أحيط به، وانهزم عنه الناس وضعت سقاءها، وأخذت سيفاً فجعلت تقاتل أشد القتال وحتى جرحت ثلاثة عشر جرحاً وظل على عاتقها من هذه الجراح جُرح أجوف له غور أصابها به ابن قَمِئَة فأماته الله في نار جهنم. وفي بعض الروايات، لما كانت تدافع عن النبي وكثرت عليها الجراح وهي تدافع، والنبي يقول: ((من يطيق ما تطيقين يا أم عمارة)).

سليني يا أم عمارة فقالت: ادع الله أن نرافقك في الجنة. تريد نفسها وزوجها وابناها حبيب وعبد الله فقال: اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة.

يقول علي :كان والله أحب إلينا من أموالنا واولادنا وآبائنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الظمأ.

عن عائشة قالت: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “يا رسول الله إنك لأحب إلي من نفسي، وإنك لأحب إلي من ولدي، وإني لأكون في البيت فأذكرك فما أصبر حتى آتي فأنظر إليك، وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت انك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين، وأني إذا دخلت الجنة خشيت أن لا أراك. فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم شيئا حتى نزل جبريل بهذه الآية {ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم…} الآية”.

مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بامرأة من بني دينار وقد أصيب زوجها، وأخوها، وأبوها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأحد، فلما نعوا لها قالت: ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
قالوا: خيراً يا أم فلان، هو بحمد الله كما تحبين.
قالت: أرونيه حتى أنظر إليه. قال: فأشير لها إليه، حتى إذا رأته قالت: كل مصيبة بعدك جلل.

نسينا في ودادك كل غال فأنت اليوم أغلى ما لدينا
نلام على محبتك ويكفي لنا شرفٌ نلام وما علينا
ولما نلقكم لكن شـوقـاً يذكرنـا فكيف إذا التقينا
تسلّى الناس بالدنيا وإنـا لعمـر الله بعدك ما سلينا

* من مظاهر محبته :
1) فأول علامات المحبة : الإتباع والاعتصام بالكتاب والسنة وحيث كان ادّعاء حب الله من أسهل ما يكون على النفس جعل الله دلالته النبي كما في الاية السابقة ” قل ان كنتم تحبون الله …”

تعصي الإله وأنت تظهر حبه *** هذا لعمري في القياس بديع

لو كنت صادقا في حبه لأطعمته *** أن المحب لمن يحب مطيع

قال الحسن : ادعى قوم على عهد رسول الله محبة الله فابتلاهم الله بهذه الآية :” قل أن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ” وثمرة الإتباع محبة الله للمتبع … وشان عظيم أن تًحِب وأعظم منه أن تحب ..

2) الحذر من رد شيء من السنة :
قال احمد بن حنبل :” من رد حديث رسول الله فهو على شفا هلكة ” قال الله تعالى :” فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب اليم ” .

قال ابن كثير رحمه الله :” أي : عن أمر رسول الله وهو سبيله ومنهاجه وطريقته وسنته وشريعته فتوزن الأقوال بأقواله وأعماله فما وافق ذلك قبل وما خالفه فهو مردود على قائله وفاعله كائنا من كان “

ومن مظاهر رد السنة السخرية والاستهزاء بالسنة النبوية ومعارضتها بالعقول والآراء والرغبات والعادات كالسخرية والاستهزاء باللحية وحجاب المرأة والسواك وغير ذلك . فتسمع من يصف تلك الأعمال بأوصاف رديئة أو يتهكم بمن التزم بها فلم يجد هؤلاء مايملؤون به فراغهم الا الضحك والاستهزاء بمن عمل بالسنة وحافظ عليها فيجعلونه محلا لسخريتهم هازلي لاعبين فيصدق في مثلهم قوله :” وان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم “

ويغفل كثير من الناس عن أمر خطير وهو أن الاستهزاء بالدين كفر سواء كان على سبيل اللعب والهزل والمزاح أو على سبيل الجد فهو كفرمخرج من الملة .

قال ابن قدامة : من سب الله تعالى كفر سواء كان مازحا أو جادا وكذلك من استهزاء بالله تعالى او بآياته أو برسله أو كتبه

وعن سلمة بن الاكوع : أن رجلا أكل عند رسول الله بشماله فقال : ” كل بيمينك ” قال : لا استطيع . قال : ” لا استطعت ما منعه الا الكبر ” قال : فما رفعها الى فيه .

قال التيمي : فليتق المرء الاستخفاف بالسنن ومواضع التوقيف فانظر كيف وصل اليه شؤم فعله .
وعن ابي يحيى الساجي قال : كنا نمشي في أزقة البصرة الى باب بعض المحدثين فاسرعنا المشي ومعنا رجل ماجن متهم في دينه فقال : ارفعوا أرجلكم عن أجنحة الملائكة لا تكسروها (كالمستهزئ) فلم يزل من موضعه حتى جفت رجلاه وسقط .!!
ويجب علينا ان نعظم السنة النبويه فهي تعظيم لرسول الله
الخطبة الثانية والدعاء

اقرأ المزيد